يجب علينا تحسين صورة الاسلام
اجرى الحوار ماركو تشيزاري&#1608 4 August 2008

اجرى الحوار ماركو تشيزاريو

1 – تم انتخابكم في 22 جوان الأخير رئيسا جديدا للمجلس الفرنسي للديانة الاسلامية. ماهي اولوياتكم وماهي التغييرات التي ستحدثونها داخل المجلس ؟

بطبيعة الحال، المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية له هدف عام يروم الدفاع عن كرامة و مصالح الدين الإسلامي. و يتم هدا الأمر عبر مجموعة من الملفات من بينها العمل على تصحيح صورة الإسلام التي يعبث بها من يتبنى بعض مظاهر العنف التي ترتكب باسمه. إننا سنعمل على نشر الطمأنينة و السكينة بين الناس و في المجتمع. إنها عملية بعيدة المدى تستوجب خطة إعلامية وتواصلية تستهدف إبراز وسطية الإسلام واعتداله. في ما يخص أماكن العبادة سنعمل على المحافظة على وقارها وتشجيع انفتاحها وجعلها أماكن تعمها السكينة وتشع بالروحانية و تغدي التفكر والتدبر. لهدا سنضاعف جهودنا و إبداعنا في ما يخص هندسة المساجد و تكوين الأئمة و المشرفين الدينيين الدين يسهرون على تسيير أماكن العبادة و المرشدين الدينيين الدين ينشطون في مجالات اجتماعية أخرى. الحوار بين الأديان من المحاور الأساسية التي سنشتغل عليها لنشر روح التعايش بين مكونات المجتمع و احترام المعتقدات. في ما يخص أماكن دفن موتى المسلمين سنعمل على توفيرها بالتعاون مع السلطات المختصة كما سنعمل على احترام مراسيمها وتقاليدها الدينية و حفظ ذاكرتها.

2- ما هو تقييمكم للطريقة المعتمدة في العملية الانتخابية الخاصة بالمجلس و التي تعتمد على مساحة اماكن العبادة في تحديد عدد الممثلين. هل هاته الطريقة جيدة أم يجب تغييرها نظرا للانتقادات التي توجه إليها ؟

النظام الانتخابي المتبع، تم تطبيقه خلال الدورات الانتخابية الثلاث. بالفعل هناك من ينتقده و هناك كذلك من يقبل به في انتظار بديل له. حاليا ليست هناك بدائل ومن ينتقد النظام الانتخابي يستوجب عليه أن يشارك في اقتراح بديل. لهدا أحدثنا منصب نائب الرئيس أسندت إليه مهمة الإصلاح وسيسهر على هاته المسالة و على الحكامة بالمجلس. وسيعرض الفريق المكلف بهدا الملف اقتراحاته، و نود أن تتكون لدينا خلال سنة توجهات مدروسة تمكننا من تحسين النظام الانتخابي الخاص بالمجلس. حاليا ليست لدينا نظرة دقيقة على نظام الانتخابات الذي سيطبق في الانتخابات القادمة.

 3 – هل ستعملون على محاربة التلاعبات التي تعرفها عملية تنظيم الحج. و هل ستقومون بدور في مراقبة اللحم الحلال ؟

استثنائيا ونظرا لقرب موعد الحج قرر المكتب التنفيذي للمجلس في اجتماعه الأول المحافظة على لجنة الحج المنبثقة عن الفترة السابقة ودلك حتى تتمكن من وضع اقتراحاتها و تقديم الحلول للمشاكل التي اعترت عملية الحج السنة الماضية. علما أن لجنة الحج و لجنة الحلال سيتم تكوينهما من طرف المكتب الإداري للمجلس الذي سيجتمع في شهر أكتوبر أو نوفمبر المقبلين.

4 – ماهية الخطوات العملية التي ستقومون بها من اجل تكوين الأئمة ؟

المجلس سينكب على انجاز دفتر للتحملات يحدد الشروط العلمية و العملية التي يجب أن تتوفر في الإمام و المشرف الديني. كما سيشجع وسيضع رهن إشارة الجمعيات و الفدراليات التي تود تأسيس معاهد ومراكز التكوين التوجيهات اللازمة لدلك. حاليا ليس من اختصاصات المجلس إحداث مراكز التكوين.

5 – تم حديثا ، وبموافقة وزارة الداخلية الايطالية، إنشاء فدرالية للإسلام الايطالي. هل تظنون أن مثل هاته المبادرات يجب أن تتأسس عن طريق الانتخابات و بالشراكة مع الجهات المعنية ؟

أظن أن على المسلمين أن يشاركوا بفعالية لأجل تمثيلية جيدة. اعتبر تمثيلية المسلمين عن طريق الوزارة وبالشراكة مع الفدراليات و الجمعيات الإسلامية ضرورة. اما عن نسبة تدخل الوزارة أو الفدراليات فهدا أمر يرجع إلى الفاعلين المحليين في تحديد نسبته.


SUPPORT OUR WORK

 

Please consider giving a tax-free donation to Reset this year

Any amount will help show your support for our activities

In Europe and elsewhere
(Reset DOC)


In the US
(Reset Dialogues)


x