Convening 28 June 2021 Online (الإنترنت/ تطبيق زوم)
منتديات قرطاج التعددية في المجتمعات العربية والإسلامية
الاتجاهات الحالية في الفنون والثقافة والإعلام تحت الإكراه

مدرسة قرطاج الصيفية : من 28 جوان إلى 2 جويلية 2021
محاضرات قرطاج: من 30 جوان إلى 1 جويلية 2021

للتسجيل في  المحاضرات اضغط هنا

لتقديم طلب التحاق بالمدرسة الصيفية اضغط هنا

أصبح تحدي التعددية الثقافية والسياسية مجالا راهنا يحتاج إلى تحسين بالنسبة للديمقراطيات الراسخة أو تلك التي هي في طور التشكّل على حد سواء. في هذا الإطار تجمع مؤسسة  ” ResetDOC” هذا الصيف مجموعة واسعة من العلماء والباحثين والمختصين في الفضاء الافتراضي لبيت الحكمة قرطاج، تونس. وتفتح، بعد نجاح الدورات السابقة التي عقدت في الدار البيضاء (2018 و 2019) وقرطاج (2020، على الإنترنت)، منتدى للتحليل المتعمّق والنقدي حول “الاتجاهات الحالية في الفنون والثقافة والإعلام تحت الإكراه” في جزأين.

ستستكشف الدورات وورش العمل في المدرسة الصيفية حالة التعدّدية في العالم العربي والإسلامي والمجتمعات في جميع أنحاء العالم – من بيروت إلى سانتياغو إلى ديترويت وغيرها  كما تعاش وتختبر في الفنون والعلوم الإنسانية.

وستبحث الحلقات الدراسية موضوع التعدّدية الثقافية في وسائط الإعلام، التقليدية والرقمية على السواء، مع إيلاء اهتمام خاص لتكنولوجيات المعلومات وكيفية انتشار الأخبار. ما هي المصادر الرئيسية للمعلومات في العالمين العربي والإسلامي؟ من يموّلها، من يملكها، ومن يسيطر عليها ثقافيا؟ من هو القادر على ضمان أو إعاقة حرية التعبير وتعددية الخطاب العام؟

وخلال المدرسة الصيفية والمحاضرات الدولية ستنبثق المواضيع الفرعية التالية: الهيمنة المتنامية للنموذج الثقافي والسياسي التركي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تأثير دول الخليج على الاتجاهات  الثقافية  لمنطقة شمال أفريقيا وعلى المهاجرين العرب في نصفي الكرة الأرضية، الإسلام المعاصر وانعكاساته على الثقافة العربية المعاصرة (التلفزيون والموسيقى والرواية والسينما)، الإنتاج الفني والأدبي في المجتمعات العربية / المسلمة. تأثير العيش في مجتمعات ديمقراطية تعددية مقارنة ببيئات ذات حريات أقل على الإنتاج الإبداعي في الشتات العربي.

لغات العمل في الندوات والمدرسة الصيفية: العربية والإنجليزية، مع ترجمة متزامنة.

المحاضرون وأعضاء هيئة التدريس لسنة 2021:

Randa Aboubakr, Mayada Adil, Mustafa Akyol, Lisa Anderson, Giancarlo Bosetti, Amel Boubekeur, Joshua Carney, Jocelyne Cesari, Abdelmajid Charfi, Francesca Corrao, Tarek El-Ariss, Atef Elshaer, Omar Fassatoui Abdel Aziz Hali, Shady Hamadi, Mohammed Hashas, Ismail Khalidi, Zyed Krichen, Jonathan Laurence, Peter Limbrick Moez Mrabet, Teresa Pepe, Bahia Shehab, Zeineb Toujani, Hala Wertani, Federica Zoja.

الهيئة العلمية  لعام 2021:

Lisa Anderson (Columbia University), Giancarlo Bosetti (ResetDOC), Abdelmajid Charfi (Tunisian Academy for Sciences, Letters, and Arts “Beit al-Hikma”), Jonathan Laurence (Boston College), Federica Zoja (ResetDOC, Avvenire).

 

SUPPORT OUR WORK

 

Please consider giving a tax-free donation to Reset this year

Any amount will help show your support for our activities

In Europe and elsewhere
(Reset DOC)


In the US
(Reset Dialogues)


x