لماذا طهران ليست المكان المناسب؟
بقلم: جوليانو أماتو وجانكارلو بوزيتي ورامين جاهانبيغلو 10 September 2010

إلى المدير العام لليونيسكو سعادة إرينا بوكوفا

لقد علمنا مؤخرا أن إيران هي إحدى البلدان المرشحة لاستضافة يوم الفلسفة العالمي لعام 2010، الذي غالبا ما يعقد في تشرين الثاني/نوفمبر. إن هذا الحدث الدوري يمثل مبادرة مهمة تسمح سنويا بعقد حوار مكثف على المستوى العالمي يشمل فلاسفة وطلبة، وبشكل متميز عن الحلقات الأكاديمية الاعتيادية. لقد شاركنا في هذه المناسبة عدة مرات عندما حصلت جمعيتنا Resetdoc على شرف التعاون مع القسم الفلسفي في اليونيسكو في المغرب عام 2006 وتركيا عام 2007.

نحن نعتقد أن ترشيح إيران لاستضافة الدورة القادمة يجب أن لا ينظر إليه ضمن إطار المداورة العادية لموقع الاستضافة، لاننا ندرك بأسف وبحكم تجربتنا القريبة جدا كيف يمكن أن يتعرض أي شخص للسجن أو تتعرض حياته للخطر أي إيران بسبب تعبيره عن أفكاره. الشابة التي اصبحت في حزيران الماضي رمزا للاحتجاجات بعد الانتخابات ندى اغا سلطان، كانت تحمل درجات علمية في الدراسات اللاهوتية والفلسفة العلمانية. ومن المؤكد انه في ظل الظروف الراهنة في إيران، لا يمكن ليوم الفلسفة العالمي أن يعقد في أوضاع “طبيعية” هناك وأن عدد كبير من الفلاسفة لن يتمكنوا من الحضور والمشاركة بحرية.

ندرك أن قرارا نهائيا لم يتم اتخاذه بعد حول ترشيح طهران من قبل هيئات اليونيسكو الرئيسية، ولذلك نأمل أن يتم اتخاذ القرار بعقد الحدث في بلد آخر. نحن متأكدون من أننا لسنا وحدنا من يشعر بأهمية تقديم هذا الطلب العاجل، وندعو الفلاسفة والمثقفين من جميع أنحاء العالم كي ينضموا إلينا في هذه الدعوة عبر إرسال رسالة دعم لـ info@resetdoc.org

مع خالص التقدير

جوليانو أماتو، رئيس اللجنة العلمية في ريسيت دوك

جانكارلو بوزيتي، محرر مجلة ريسيت

رامين جاهانبيغلو، فيلسوف إيراني ومؤلف “قراءة غاندي في طهران”

ترجمة: حارث القرعاوي

SUPPORT OUR WORK

 

Please consider giving a tax-free donation to Reset this year

Any amount will help show your support for our activities

In Europe and elsewhere
(Reset DOC)


In the US
(Reset Dialogues)


x